حديث تجديد الدين رؤى وآفاق
بقلم د/محمود بن علي سرور
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
روى أبو داود في”سنة” عن أبي هريرة مرفوعا : (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها).
أخرجه أبوداود في” السنن” وهو حديث صحيح.
الشرح :
*المراد بالتجديد : إعادته إلى جادته الأولى وتخليصه مما علق به من الشرك والبدع، والمخالفات، ليس التجديد يعني تبديله عن أصله إلى آخر ، كغسل الثوب بعد أن يبلى فيعود إلى جماله .
* لا يعني ذلك أن يوجد مجدد واحد على رأس كل مائة سنة، بل قد يكونوا جماعة، ما بين فقيه، ومحدث، مفسر، وقائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهكذا..
ويؤيد ذلك حديث: (الطائفة الظاهرة حتى يأتي أمر الله).
قال الإمام ابن الأثير : “لا يلزم أن يكون رجلا واحدا،بد بل قد يكون واحدا، وقد يكون أكثر منه، فإن (من) تقع على الواحد والجمع “.
* كذلك لا يلزم اجتماعهم في قطر واحد، فقد يكونوا في قطر دون قطر ،أو بلد دون بلد، ويجوز اجتماعهم في بلد واحد .
والله أعلم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
روى أبو داود في”سنة” عن أبي هريرة مرفوعا : (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها).
أخرجه أبوداود في” السنن” وهو حديث صحيح.
الشرح :
*المراد بالتجديد : إعادته إلى جادته الأولى وتخليصه مما علق به من الشرك والبدع، والمخالفات، ليس التجديد يعني تبديله عن أصله إلى آخر ، كغسل الثوب بعد أن يبلى فيعود إلى جماله .
* لا يعني ذلك أن يوجد مجدد واحد على رأس كل مائة سنة، بل قد يكونوا جماعة، ما بين فقيه، ومحدث، مفسر، وقائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهكذا..
ويؤيد ذلك حديث: (الطائفة الظاهرة حتى يأتي أمر الله).
قال الإمام ابن الأثير : “لا يلزم أن يكون رجلا واحدا،بد بل قد يكون واحدا، وقد يكون أكثر منه، فإن (من) تقع على الواحد والجمع “.
* كذلك لا يلزم اجتماعهم في قطر واحد، فقد يكونوا في قطر دون قطر ،أو بلد دون بلد، ويجوز اجتماعهم في بلد واحد .
والله أعلم،وإلي لقاء يتجدد أترككم في رعاية الله وأمنه .